Skip to main content

البرلمان البريطاني ينشر وثائق سرية "تفضح فيسبوك"

نشر البرلمان البريطاني وثائق سرية، تكشف إستراتيجية شركة "فيسبوك" في "الإضرار العمدي" بمنافسيها، فضلا عن جمع بيانات مستخدمي موقع التواصل دون معرفتهم.
وقال عضو البرلمان داميان كولينز رئيس اللجنة التي تحقق في أخبار مزيفة انتشرت على "فيسبوك"، إن سبب نشر الوثائق "عدم حصول البرلمان على إجابات مباشرة من فيسبوك" بشأن الاتهامات.
وكانت اللجنة، التي استدعت الرئيس التنفيذي لـ"فيسبوك" مارك زوكربرغ لحضور الجلسة، تركت مقعدا خاليا باسم أكبر مسؤول في الشركة.
وتضم الوثائق المنشورة على الإنترنت، مراسلات بين موظفين كبار في "فيسبوك"، حول عدد من القضايا التقنية والمنصات الاجتماعية المنافسة.
وذكرت شبكة "بلومبرغ" أن اللجنة حصلت على الوثائق من محكمة في ولاية كاليفونيا، وسط شكوك في أن تكون المنصة الاجتماعية قد أعطت الضوء الأخضر لأطراف ثالثة حتى تصل إلى بيانات المستخدمين الشخصية.
وأضاف كولينز، إن "فيسبوك عرقل الوصول إلى معلومات تحتاجها تطبيقات منافسة، فضلا عن إجرائه دراسات حول استخدام التطبيقات، دون أن يكون المستخدمون على دراية بالأمر على الأرجح".
ورجح أن يكون "فيسبوك" قد أجرى تعديلا معقدا لتطبيق "أندرويد" الخاص به، حتى يتمكن من الوصول إلى رسائل المستخدمين وتسجيل مكالماتهم.
وعلى سبيل المثال، يقول مهندس في "فيسبوك" في رسالة إلى المدير التنفيذي مارك زوكربرغ، في 23 يناير 2013، إن شركة "تويتر" أطلقت خدمة لمشاركة الفيديو، حتى يصبح المغردون قادرين على التواصل مع أصدقائهم في "فيسبوك".
ويقترح المهندس أن يقوم "فيسبوك" بتعطيل هذه الميزة، بغرض توجيه ضربة للمنافس "تويتر"، وأبدى زوكربرغ موافقة فورية على هذا المقترح.
توصلت دراسة حديثة إلى أن الحصول على قسط من النوم أكثر أو أقل من اللازم، قد يؤدي إلى مشاكل صحية جمة تصل إلى خطر الوفاة المبكرة.
فقد وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة القلب الأوروبية أن هناك رابطا بين عدد الساعات التي ينامها الشخص وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة.
وبحثت الدراسة بيانات 116 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 35 و 70 عاما، من 21 دولة مختلفة، وبعد فترة متابعة لما يقرب من 8 سنوات، سجل الباحثون 4381 حالة وفاة و4365 حالة إصابة بأمراض قلب وأوعية دموية رئيسية.
وكان الأشخاص الذين ينامون أكثر من 8 ساعات، أكثر عرضة لخطر الموت أوالإصابة بأمراض القلب أو الأوعية الدموية في الدماغ، مقارنة مع أولئك الذين ينامون لمدة تتراوح بين 6 و8 ساعات.
وقال فريق البحث في الدراسة: "يعتبر النوم سلوكا مهما في نمط الحياة، ويمكن أن يؤثر على أمراض القلب والأوعية الدموية وفرص الموت".
ومقارنة بالأشخاص الذين ينامون من 6 إلى 8 ساعات يوميا، فإن أولئك الذين ينامون ما مجموعه 8 إلى 9 ساعات يوميا لديهم خطر متزايد بنسبة 5 في المائة للإصابة بأمراض القلب.
أما الأشخاص الذين ينامون ما بين 9 و10 ساعات في اليوم، فكانوا أكثر عرضة للخطر بنسبة 17 بالمئة، بينما يتعرض الذين ينامون أكثر من 10 ساعات يوميا لخطر الإصابة بأمراض القلب أو الوفاة بنسبة 41 بالمائة.
كما رصد الباحثون أيضا زيادة في خطر الإصابة بنسبة 9 في المائة، للأشخاص الذين ينامون ما مجموعه 6 ساعات أو أقل، لكن هذه النتيجة لم تكن ذات دلالة إحصائية.
وقال الباحث الرئيسي تشوانغشي وانغ، وهو طالب دكتوراه في كلية "ماكماستر" وكلية "بيكين يونيون" الطبية في الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية: "تبين دراستنا أن المدة المثلى للنوم تتراوح بين 6 و8 ساعات في اليوم للبالغين".
وأضاف الباحث المشارك سالم يوسف، من جامعة "ماكماستر" الكندية: "ينبغي على الناس أن يضمنوا حصولهم على ما بين 6 إلى 8 ساعات من النوم يوميا. ومن ناحية أخرى، إذا كنت تنام بشكل منتظم أكثر من اللازم أو لنقل أكثر من 9 ساعات في اليوم، فقد يتعين عليك زيارة الطبيب للتحقق من صحتك العامة".
و"بالنسبة للأطباء، فإن معرفتهم بمدة النوم والقيلولة خلال النهار في التاريخ السريري للمرضى، قد يكون مفيدا في التعرف على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية أو الوفاة"، بحسب يوسف.

Comments

Popular posts from this blog

ديلي تلغراف: هل تندلع حرب جديدة بين إسرائيل وحزب الله؟

نبدأ من صحيفة الديلي تليغراف ومقال لساره إليزابيث وليامز وجوزيف حبوش يتناول الغارات الجوية التي نفذتها اسرائيل على مواقع "إ يرانية" قرب العاصمة السورية دمشق . تقول الصحيفة إن ما حدث ينذر بأن احتمال اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله أصبح قريبا جد ا، خصوصا بعد تحذير الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، ليلة الأحد، من انطلاق مرحلة جديدة من الحر ب مع اسرائيل، وتعهده بأن الزمن الذي كانت اسرائيل تنف ذ فيه هجمات على أي مكان في لبنان متى ما شاءت، وتظن بأنها ستبقى آمنة، قد انتهى. وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيل ي قد أفاد بأن الغارة استهدفت "منشأة لطائرات دون طيار" يديرها فيلق القدس الإيراني، ويعتقد أنها كانت تستعد لشن غارة بطائرات دون طيار على إسرائيل. من جهته قال المتحدث باسم حزب الله، محمد عفيف في وقت لاحق إن "طائرتين دون طيار خرجتا من السماء في الساعات الأولى من صباح ا لأحد، سقطت الأولى دون أن تحدث أضرارا". وأضاف أن "الثانية انفجرت على المركز الإعلامي للحزب قرب مطار بيروت مما تسب ب في أضرار جسيمة"، مؤكدا أن الحزب يقوم بفحص الطائرة الت

क्या 'संजू' का संजय दत्त वही है जिसे दुनिया जानती है

सुकेतू मेहता की चर्चित किताब 'मैक्सिमम सिटी' में एक मज़ेदार किस्सा है. ये 'मिशन कश्मीर' की शूटिंग के समय की बात है. "फ़िल्म के निर्देशक विधु विनोद चोपड़ा के प्रोडक्शन ऑफ़िस में एक दिन तड़के फोन आता है कि 'अबु सालेम ने उन्हें याद किया है.' शाम तक रिटर्न कॉल नहीं किए जाने पर दोबारा फ़ोन कर धमकाया जाता है कि 'उसका भेजा उड़ा दिया जाएगा.' मुंबई में फ़िल्म इंडस्ट्री के लिए ये खौफ़ भरा समय है." "उनके दोस्त मनमोहन शेट्टी पर हाल ही में अंडरवर्ल्ड का हमला हो चुका है. राकेश रोशन पर गोलियाँ चलाई गईं. गुलशन कुमार की दिनदहाड़े हत्या को भी ज़्यादा वक्त नहीं बीता. डरे हुए विनोद चोपड़ा हर शुभचिंतक को फ़ोन लगाते हैं और देश के गृहमंत्री एलके आडवाणी तक जा पहुँचते हैं. उन्हें व्यवस्था द्वारा हर किस्म की सुरक्षा का वादा किया जाता है." लेकिन अगले दिन सुकेतू मेहता विनोद को तनावरहित पाते हैं. उन्हें एक और कॉल आया है जिसमें उन्हें कहा गया कि 'आप तो हमारे भाई जैसे हो.' चहकते विनोद चोपड़ा लेखक को बताते हैं कि ये चमत्कार गृहमंत्री आडवाणी जी का नहीं, उनक